ملتقى الجيولوحيين العرب
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, هدا المنتدى بما يحويه من كتب هندسية وبرامج ومقالات جبولوجية متنوعة وروابط لمواقع مهمة..تتطلب التسجيل لتتمكن من التصفح ورفع الملفات
وكلنا نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..

منتدى الهندسة الجيولوجية موقع لتبادل الخبرات و الملفات في جميع مجالات الهندسة كما مذكرات و مشاريع نهاية التخرج و مسابقات الماجستير و الماستير و الدكتوراه 2014

من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..والسلام عليكم

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
ahmedmecanic
مشرف على أقسام العلوم البيئية والأحياء ونظم المعلومات الجغرافية
مشرف على أقسام العلوم البيئية والأحياء ونظم المعلومات الجغرافية
ذكر الرتبة :
عدد المساهمات : 109
نقاط : 146
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمل/الترفيه : مــــــــو ظـــــف إداري
المزاج : مـــــــبــــصـــــــــوط

الجيولوجيا اوعلم طبقات الارض

في الجمعة أبريل 20, 2012 1:39 am
انواع الجيولوجيا

الجيولوجيا اوعلم طبقات الارض ، هي ربما اكثر العلوم الطبيعية تنوعا على الاطلاق. وتهتم الجيولوجيا باصل كوكب الارض وتاريخه وشكله ، والمواد التي تكونه ، والعمليات التي احدثت وتحدث اثرا فيه . والجيولوجيا هي واحد من عدة مباحث مترابطة معا تعرف بعلوم الارض . والجيولوجيون هم علماء بالارض ، يهتمون بشكل اساسي بالصخور والمواد الناتجة عن الصخور التي تشكل الجزء الخارجي من الارض . ولفهم هذه المواد ، يستعمل الجيولوجيون المعرفة المكتسبة في ميادين اخرى من العلم مثل الفيزياء والكيمياء وعلم الاحياء ، وهكذا فان فروع الجيولوجيا - مثل الجيوفيزياء والجيوكيمياء وعلم التقويم الجيولوجي والبولينتولوجيا (علم الاحاثة)-تشمل علوما اخرى تسمح للجيولوجيين بفهم اكبر لعمل العمليات المختلفة التي تحدث على الارض عبر الزمن .

وعلى الرغم من ان كل علم من علوم الارض يركز على موضوع معين ، فانها كثيرا ما تتراكب مع ال جيولوجيا. وهكذا ، فان دراسة مياه الارض بما يتعلق بالعمليات الجيولجية ، تتطلب معرفة بالهيدرولوجيا والاوقيانوغرافيا. ويتطلب وضع خرائط لمعالم سطح الارض وقياسها ، معرفة بعلم رسم الخرائط وبالجيوديسيا ، التي تعنى بقياس شكل الارض وحجمها. وتستقى ايضا الملومات حول اصل الارض من الدراسات الفلكية للاجرام السماوية الاخرى .

لاتشتمل الجيولوجيا دراسة معالم سطح الارض فقط ، لكنها تهتم ايضا ببنية الكوكب واجزائه الباطنية . ان لهذه المعرفة قيمة علمية اساسية ، لكنها توضع ايضا في خدمة الانسانية. فعلى سبيل المثال ، تركز الجيولوجيا التطبيقية على البحث عن معادن مفيدة للانسان داخل الارض ، وتحديد المواقع المستقرة جيولوجيا الملائمة لمختلف انواع المنشآت ، والتنبؤ بالاخطار الطبيعية -مثل الزلازل- التي ترتبط بالقوى الديناميكية تحت قشرة الارض.


حقول الدراسة في الجيولوجيا

تتناول الجيولوجيا تاريخ الارض ، بما في ذلك تاريخ الحياة ، وتشمل دراسة جميع العمليات الطبيعية التي تجري على سطح الارض وقشرتها. وبالتالي ، فان الجيولوجيا تشتمل عموما على دراسات التفاعلات القائمة بين الصخور والاتربة والماء والجو واشكال الحياة على الارض ، وهذا حقل واسع جدا لا يستطيع فرع من فروع المعرفة تغطيته كاملا . ولذلك ، فان الجيولوجيين يحصرون انفسهم بدراسة احد الحقول بشكل معمق .وفيما يلي عرض موجز لحقول الدراسة في الجيولوجيا .

الجيولوجيا الطبيعية

ينتناول هذا الفرع من الجيولوجيا العمليات والقوى التي تؤثر في المعادن والصخور والصهارة ومواد النواة. كما يهتم باسباب التغيير في شكل التكوينات الطبيعية على سطح الارض .

الجيوفيزياء ، الفيزياء الارضية

تهدف الجيوفيزياء الى استنتاج خاصيات الارض الطبيعية وتركيبها الداخلي من ظواهر طبيعية مختلفة . فعلى سبيل المثال ، يدرس الجيوفيزيائيون حقل الارض المغناطيسي (مصدره وشكله وتغيراته) ، والمغنطسة الباقية في الصخور والتربة منذ تكونها ، وجريان الحرارة في باطن الارض ، وقوة الجاذبية ، وحركة الموجات الزلزالية التي ترتبط بالزلازل. وتجمع الجيوفيزياء الاستكشافية بين الفيزياء والمعلومات الجيولوجية لحل مشاكل عملية تتعلق بايجاد النفط والغاز والماء .، وبالكشف عن تراكمات جديدة من الخامات المعدنية ، وباشكال مختلفة من الهندسة المدنية .

الجيوكيمياء ، الكيمياء الارضية

تهتم الجيوكيمياء بدراسة كيمياء الارض ككل ، لكن الموضوع يقسم الى عدة ميادين مثل الجيوكيمياء الرسوبية والجيوكيمياء العضوية وحقل الجيوكيمياء البيئية الجديد وعدة فروع اخرى. وينطوي اصل وتطور فتات الصخور والمعادن الرئيسية على اهمية كبرى بالنسبة للجيوكيميائيين . ويدرس الجيوكيميائي خصوصا ، مقادير العناصر الكيميائية وتوزيعها في المعادن والصخور والتربة واشكال الحياة والجو والماء . ولمعرفة حركة العناصر في الطبيعة -على سبيل المثال ، دورات الكربون والنتروجينوالفوسفور والكبريت الجيوكيميائية-اهمية علمية، وكذلك دراسة توزيع و وفرة النظائر واستقرارها في الطبيعة . وتشكل الجيوكيمياء الاستكشافية ، المعروفة ايضا بالتنقيب الجيوكيميائي ، التطبيق العملي للمبادئ الجيوكيميائية النظرية في الكشف عن المعادن .

البترولوجيا ، علم الصخور

تتناول البترولوجيا اصل الصخور وظهورها وبنيتها وتاريخها ، لاسيما الصخور البركانية والمتحولة . وتهتم البتروغرافيا بوصف الصخور وتصنيفها وفقا لخصائصها. يدرس البترولوجيون التغيرات التي تحدث في الكتل الصخرية عندما تتجمد الصهارة ، وعندما تذوب الصخور الصلبة كليا او جزئيا ، وعندما تتعرض الرسوبات لتحول كيميائي او فيزيائي . ويهتم العاملون في هذا الحقل بتبلر المعادن وتصلب المعادن الزجاجية من المواد الذائبة في درجات الحرارة المترفعة ، وتبلر االمعادن من جديد في درجات حرارة مرتفعة من دون مرورها بمراحل الذوبان ، وتبادل الايونات بين المعادن في الصخور الصلبة والموائع ، والعمليات التي تشمل الحت والنقل والترسيب. ومن المهمات الاساسية في هذا الحقل ، وضع خرائط دقيقة للوحدات الصخرية واخذ عينات منها .

العدانة ،علم المعادن

تتناول العدانة المعادن الموجودة في قشرة الارض ، وايضا المعادن المتكونة خارج الارض ، كما في العينات القمرية والحجارة النيزكية . ويتناول علم البلوريات دراسة الشكل الخارجي والبنية الداخلية للبلورات الطبيعية والتركيبية . ويدرس العدانيون تشكل المعادن وظهورها وخاصياتها الكيميائية والفيزيائية وتركيبها وتصنيفها. اماالعدانة التحديدية فهي علم-وفن-التعرف الى معدن في عينة ، استنادا الى خاصيات العينة الفيزيائية والكيميائية. وتركز العدانة الاقتصادية على العمليات الجيولوجية المسؤولة عن تكوين خامات المعادن ، لاسيما تلك التي تنطوي على اهمية تجارية .

الجيولوجيا البنيوية

اهتمت الجيولوجيا البنيوية في بداية عهدها ، بتحليل تشويه الطبقات الرسوبية ، لكن الجيولوجيون البنيويون يدرسون اليوم التشويهات التي تخضع لها الصخور كافة. وتؤدي دراسة الاشكال البنيوية الى مقارنة المعالم المشاهدة ، وفي النهاية الى تصنيف الانواع المتقاربة. وتهتم الجيولوجيا البنيوية المقارنة بالمعالم الخارجية الكبيرة الحجم ، وهي مغايرة للطريقتين النظرية والاختبارية في معالجة الموضوع ، اللتين تستخدمان الدراسة المجهرية لحبيبات المعدنية في الصخور المشوهة. ويستخدم الجيولوجيون االمتخصصون في النفط والفحم الجيولوجيا البنيوية في عملهم اليومي ، ولاسيما في التنقيب عن البترول لكشف المصايد البنيوية التي يمكن ان تحتوي عليه.

الجيولوجيا الرسوبية

يدرس هذا الفرع من الجيولوجيا التراكمات الرسوبية وتشكلها ، ويتناول الرسابات البحرية والبرية القديمة والحديثة ، وحيواناتها ونباتاتها ومعادنها وبنيتها ، وتطورها في الزمان والمكان . ويدرس الجيولوجيون المتخصصون في دراسة الصخور الرسوبية ، المعالم الكثيرة المعقدة المكونة من الصخور الطرية و الصلبة في تسلسلها الطبيعي ، بهدف فهم بيئات الارض الاولى. وتستعمل في دراسة الصخور الرسوبية معطيات وطرق مأخوذة من فورع اخرى من الجيولوجيا ، مثل علم الطبقات والجيولوجيا البحرية والجيوكيمياء والعدانة والجيولوجية البيئية .

البليونتولوجيا ، علم الاحاثة

تبحث البليونتولوجيا ، او دراسة حياة ماقبل التاريخ ، في الحيوانات الاحفورية والنباتات الاحفورية وفي علاقتها مع الحيوانات والنباتات الحالية .وتستخدم في دراسة الاحافير المجهرية تقنيات مختلفة عن تلك المستعملة للعينات الاكبر حجما . وتشكل الاحافير ، التي هي بقايا من الاشكال الحية في العصور الجيولوجية الفائتة او علامات على وجودها حفظت طبيعيا في قشرة الارض ، المعطيات الرئيسية المستخدمة في علم الاحاثة . اما البليونتوغرافيا فهي الوصف المنهجي للاحافير .

الجيومورفولوجيا

تعني كلمة جيومورفولوجيا "شكل الارض وتطورها" . ويسعى هذا العلم الى ايجاد نموذج عمل للقسم الخارجي من الارض . ويفسر الجيومورفولوجيون وجود المعالم وتطورها على سطح الارض نتيجة عمل المجلدات ، والجداول والانهار ، والريح التي تنقل الغبار والرمال وترسبها ، والحت . وتركز الفروع الثانوية من الجيومورفولوجيا على التأثيرات التكتونية في التكوينات الارضية ، وتأثير المناخ في هذه العمليات والتكوينات ، وقياس المعطيات المتوفرة حول التكوينات الارضية وتحليلها احصائيا .

الجيولوجيا الاقتصادية

تعرف احيانا بالهندسة الجيولوجية ، وتجمع بين التعدين والهندسة المدنية. وتعنى الجيولوجيا الاقتصادية بتطبيق مبادئ الجيولوجية على دراسة التربة والمواد الصخرية والمياه الجوفية ، التي تؤثر جميعها في تخطيط المنشآت الهندسية وتصميمها و تحديد موقعها وبنائها وعملياتها و صيانتها .

الجيولوجيا البيئية

يعنى هذا الحقل الجديد نسبيا من الجيولوجيا ، بجمع وتحليل المعطيات البيئية وبتطبيها لمعالجة المشاكل الناتجة عن استعمال الانسان البيئة. ويعرف احد اوجه هذا الفرع من الجيولوجيا بالجيولوجيا المدنية ، التي تهتم بتطبيق الجيولوجيا الهندسية على المشاكل البيئية في المدن ، لاسيما المناطق الحضرية الكبيرة . وتعنى الجيولجيا البيئية والمدنية باوجه الجولوجيا التي تؤثر مباشرة في استعمال الناس للارض . وتتميز الجيولوجيا البيئية بنطاق عمل واسع جدا ، فهي تشمل ميادين ذات اهتمامات متصلة بها من فيزياء وعلم احياء وعلم اجتماع . ونظرا الى اهتمامات الجيولوجيا البيئية المتصلة بحقول عدة من العلم ، فهي تستقي قدرا كبيرا من المعطيات من علوم جيولوجية اخرى ، مثل الجيولوجيا الهندسية والجيولوجيا الاقتصادية والجيومورفولوجيا والجيولوجيا الرسوبية .







avatar
Admin*
المدير
المدير
ذكر الرتبة : المدير العام  _ Admin*
عدد المساهمات : 658
نقاط : 1294
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مهندس جيولوجي و باحث
المزاج : يوم رائع وغد أجمل..
الأوسمة : كنت ولازلت أحلم بوطن موحد..لا بديل لي عنه.
http://geoatlas.goodearths.com

رد: الجيولوجيا اوعلم طبقات الارض

في الجمعة أبريل 20, 2012 5:22 pm



لاتشتمل الجيولوجيا دراسة معالم سطح الارض فقط ، لكنها تهتم ايضا ببنية الكوكب واجزائه الباطنية . ان لهذه المعرفة قيمة علمية اساسية ، لكنها توضع ايضا في خدمة الانسانية. فعلى سبيل المثال ، تركز الجيولوجيا التطبيقية على البحث عن معادن مفيدة للانسان داخل الارض ، وتحديد المواقع المستقرة جيولوجيا الملائمة لمختلف انواع المنشآت ، والتنبؤ بالاخطار الطبيعية -مثل الزلازل- التي ترتبط بالقوى الديناميكية تحت قشرة الارض.


بارك الله فيك وجزاك خيرا اخي احمد وعلى طرحك الرائع والمميز فعلم الجيولوجيا هو احدى العلوم البحثة لما تشتمل على فروع ومجالات لا غنى عنها







"وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"
ahmedmecanic
مشرف على أقسام العلوم البيئية والأحياء ونظم المعلومات الجغرافية
مشرف على أقسام العلوم البيئية والأحياء ونظم المعلومات الجغرافية
ذكر الرتبة :
عدد المساهمات : 109
نقاط : 146
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمل/الترفيه : مــــــــو ظـــــف إداري
المزاج : مـــــــبــــصـــــــــوط

رد: الجيولوجيا اوعلم طبقات الارض

في الأحد أبريل 22, 2012 10:20 pm
عبد العالي* كتب:



لاتشتمل الجيولوجيا دراسة معالم سطح الارض فقط ، لكنها تهتم ايضا ببنية الكوكب واجزائه الباطنية . ان لهذه المعرفة قيمة علمية اساسية ، لكنها توضع ايضا في خدمة الانسانية. فعلى سبيل المثال ، تركز الجيولوجيا التطبيقية على البحث عن معادن مفيدة للانسان داخل الارض ، وتحديد المواقع المستقرة جيولوجيا الملائمة لمختلف انواع المنشآت ، والتنبؤ بالاخطار الطبيعية -مثل الزلازل- التي ترتبط بالقوى الديناميكية تحت قشرة الارض.


بارك الله فيك وجزاك خيرا اخي احمد وعلى طرحك الرائع والمميز فعلم الجيولوجيا هو احدى العلوم البحثة لما تشتمل على فروع ومجالات لا غنى عنها




















أمجد الأحمر
المدير
المدير
ذكر عدد المساهمات : 79
نقاط : 158
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
العمر : 34
العمل/الترفيه : المؤسسة العامة للجيولوجيا
المزاج : جيد

رد: الجيولوجيا اوعلم طبقات الارض

في الأحد ديسمبر 09, 2012 2:11 pm
السلام عليكم
شكرا لكن هذا الموضوع مكرر .







ahmedmecanic
مشرف على أقسام العلوم البيئية والأحياء ونظم المعلومات الجغرافية
مشرف على أقسام العلوم البيئية والأحياء ونظم المعلومات الجغرافية
ذكر الرتبة :
عدد المساهمات : 109
نقاط : 146
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمل/الترفيه : مــــــــو ظـــــف إداري
المزاج : مـــــــبــــصـــــــــوط

رد: الجيولوجيا اوعلم طبقات الارض

في الأحد ديسمبر 09, 2012 8:25 pm






استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى