ملتقى الجيولوحيين العرب
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, هدا المنتدى بما يحويه من كتب هندسية وبرامج ومقالات جبولوجية متنوعة وروابط لمواقع مهمة..تتطلب التسجيل لتتمكن من التصفح ورفع الملفات
وكلنا نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..

منتدى الهندسة الجيولوجية موقع لتبادل الخبرات و الملفات في جميع مجالات الهندسة كما مذكرات و مشاريع نهاية التخرج و مسابقات الماجستير و الماستير و الدكتوراه 2014

من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..والسلام عليكم

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin*
المدير
المدير
ذكر الرتبة : المدير العام  _ Admin*
عدد المساهمات : 658
نقاط : 1294
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مهندس جيولوجي و باحث
المزاج : يوم رائع وغد أجمل..
الأوسمة : كنت ولازلت أحلم بوطن موحد..لا بديل لي عنه.
http://geoatlas.goodearths.com

تعريف موجز لعلوم الطبيعة والحياة 2012

في الأحد أبريل 22, 2012 11:16 pm

تعريف موجز لعلوم الطبيعة والحياة


علوم الطبيعية هي العلوم التي تهتم
بدراسة النواحي الفيزيائية الطبيعية المادية غير البشرية لكافة الظواهر
الموجودة على الأرض والكون المحيط بنا. يحاول العلم الطبيعي أن يشرح كيفية
عمل العالم والظواهر الموجودة فيه عن وضع نظريات لسيرورات طبيعية ويحاول
قدر الإمكان الابتعاد عن التفسيرات الغيبية (التي تسم الكثير من التفسيرات
الدينية والغنوصية والروحية للعالم وظواهره). كما تستخدم كلمة علم طبيعي
كتوجه بحثي يتبع منهجية علمية (scientific method). في حين تحاول الفلسفة
الطبيعية والعلوم الاجتماعية تطبيق هذه المنهجيات العلمية على مواضيع
مختلفة.



تشكل العلوم الطبيعية أساسا للعلوم التطبيقية، لذلك كثيرا
ما تصنفان معا كعلوم طبيعية تتميز عن العلوم الاجتماعية والإنسانيات، وعلوم
الغيبيات (theology) والفنون وما إلى ذلك.


لا يمكن اعتبار
الرياضيات جزءا من هذه العلوم الطبيعية، لكن صلة الرياضيات بهذه العلوم
وثيقة جدا فهي تؤمن الكثير من الأدوات المفيدة لهذه العلوم، كما أن
الرياضيات تستمد الكثير من أفكارها من دراسة الطبيعيات وكذلك لا يمكن
اعتبار الفيزياء والكيمياء منها ولكن لها ارتياطات.




فروع العلوم الطبيعية


.1 الفلك
.2 علم الأحياء
.3 الكيمياء
.4 علم الأرض
.5 الفيزياء
.6 علم الجو
.7 علم المحيطات و البحار
.8 علم المادة


علم الفلك يدرس المذَنَّبات والنيازك والمجّرات والكواكب والنجوم والأجسام الفضائية الأخرى. ويرسم الفلكيون خرائط لمواقع الأجسام السماوية ويتحرَّون العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث فيها. كما يدرسون بنية الكون وتركيبه وحجمه وتاريخه.

الكيمياء تدرس المواد الطبيعية والاصطناعية لتحديد تراكيبها ومكوناتها والتغيرات التي تحدث عندما تتحد مع بعضها لتشكل مواد أخرى. ويفصل الكيميائيون الجزيئات عن بعضها، ثم يعيدون وضعها مترابطة بطرائق جديدة، ويحاولون اكتشاف أسباب حدوث التفاعلات الكيميائية وكيفية التحكم فيها. تتعامل الكيمياء العضوية مع أغلب المركبات التي تحتوي على عنصر الكربون، في حين تهتم الكيمياء اللاعضوية بكل المركبات الأخرى، وتدرس الكيمياء الإشعاعية المواد المشعة واستعمالاتها، بينما تفحص الكيمياء المجسمة الصفات الكيميائية المختلفة التي تنتج عندما تختلف مركبات ذات صيغٍ متطابقة في الموقع النسبي لذراتها في الفراغ ثلاثي الأبعاد. وتدرس الكيمياء الفيزيائية تأثيرات الضوء والحرارة وأشكال الطاقة الأخرى على العمليات الكيميائية.

الجيولوجيا تدرس تركيب الأرض وبنيتها وتأريخها. ويحلل الجيولوجيون الكيفية التي تغير بها قوى مثل الزلازل والانفجارات البركانية والتعرية الناتجة عن الرياح أو الماء، سطح الأرض. كما يدرسون النيازك والمواد التي جُلبت من القمر. وتضم فروع الجيولوجيا علم الصخور الذي يُعْنَى بدراسة الصخور، وعلم المعادن الذي يدرس المعادن، وعلم الزلازل الذي يُعنى بدراسة الهزّات الأرضية، وعلم التأريخ الجيولوجي ¸الجيوكرونولوجيا· الذي يبحث في تحديد عمر وتأريخ الأرض وأقسامها.


أحد أساتذة الفيزياء يساعد طلابه
علم الأرصاد الجوية هو دراسة جو الأرض والظروف التي تنتج الطقس. ويحاول المختصون في الأرصاد الجوية توقع الظروف الجوية، ويعملون على تطوير أجهزة محسنة لتجميع المعطيات حول الجو، كما يبحثون أيضاً عن تقنيات أفضل لجعل التنبؤ بالطقس أكثر دقة. ويحلل علماء المناخ اتجاهات الطقس لتحديد نمطه العام الذي يشكل مناخ منطقة معينة.

علم الفيزياء يُعنى بالمادة والطاقة. ويدرس الفيزيائيون (علماء الطبيعة) الميكانيكا والحرارة والضوء والصوت والظواهر الكهربائية والمغنطيسية وصفات المادة. ويتعلق علم الفيزياء الذرية بدراسة بنى الذرات وصفاتها. ويركّز علم الفيزياء النووية على بنية نوى الذرات وسلوكها. ويتعامل علم فيزياء الجسيمات مع طبيعة الإلكترونات والبروتونات وأجزاء المادة الدقيقة الأخرى التي هي أصغر من النوى الذرية. ويدرس علم التقريس سلوك المادة عند درجات الحرارة المنخفضة جدًا، بينما يدرس علم فيزياء البلازما سلوك الغازات المؤينة عند درجات حرارة مرتفعة جدًا. ويدرس علم فيزياء الحالة الصلبة صفات البلورات النقية لأقصى درجة والمواد الصلبة الأخرى.




عَالِمة أحياء تدرس صورًا لفيروسات
علوم الحياة. وتسمى أيضًا العلوم الحيوية، أو علم الأحياء وتُعنى بدراسة الكائنات الحية. وهنالك مجالان رئيسان في علوم الحياة هما علم النبات الذي يتعامل مع النباتات، وعلم الحيوان الذي يتعامل مع الحيوانات. ويقسم كلّ من علمي النبات والحيوان إلى فروع إضافية مختلفة يمكن تقسيم كل منها أيضا إلى مجالات دراسة متخصصة. وتنطبق أغلب فروع علوم الحياة الرئيسية بشكل متساوٍ على كلٍ من الحيوانات والنباتات. وتتداخل العديد من الفروع كعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء بعضها مع بعض، وتُسهم بقدرٍ كبير في دراسة الطب. انظر: الطب.

علم التشريح يدرس بنى المخلوقات الحية. ويفحص المختصون في التشريح أجزاء الكائنات والكيفية التي ترتبط بها تلك الأجزاء مع بعضها. ويتعامل علم الأنسجة مع الأنسجة وعلم الخلايا مع البنى الدقيقة للخلايا المنفردة.

علم التشريح المقارن يدرس أوجه التشابه والاختلاف في بنية أجسام الحيوانات، ويُعطي إشارات عن الطريقة المحتملة التي تطورت بعض الحيوانات من خلالها.

علم وظائف الأعضاء يُعنى بالوظائف الطبيعية للمخلوقات الحيّة وأقسامها. فعلى سبيل المثال، يدرس المختصون في هذا العلم الكيفية التي تنقل بها الألياف العصبية النبضات والطريقة التي تتناول بها الكائنات الطعام وتستعمله. وتتناول الكيمياء الحيوية العمليات الكيميائية الداخلة في فعاليات أجزاء الحيوانات والنباتات المختلفة، ويتحرى علم الفيزياء الحيوية العمليات الفيزيائية التي تُسهم في أداء أجزاء المخلوقات الحيّة المختلفة.

الفروع الأخرى. يُعنى علم الوراثة بالطريقة التي تُورثُ بها النباتات والحيوانات صفاتها إلى ذريّتها. ويدرس علم الأحياء الجزيئية بنية البروتينات والجزيئات الكبيرة الأخرى الضرورية للحياة ووظائفها، بينما يتحرى علم الإِحاثة أشكال الحياة التي كانت موجودة في عصور ما قبل التاريخ. ويقوم علم التصنيف بتصنيف المخلوقات الحية. أما علم الأحياء الاجتماعي فيتعامل مع الأساس الأحيائي للسلوك الاجتماعي للبشر والحيوانات الأخرى. ويركز علم البيئة على العلاقات بين الكائنات الحية من جهة وبينها وبين بيئتها من جهة أخرى.

وتركز بعض علوم الحياة على أنواع معينة من الكائنات. فعلى سبيل المثال، يختص البكتريولوجيا بدراسة البكتيريا والجراثيم، ويُعنى علم الطيور بدراسة الطيور. وتدرس بعض علوم الحياة الأخرى الكائنات التي تعيش في بيئةٍ معينةٍ، إذ يدرس علم الأحياء البحرية، على سبيل المثال، النباتات والحيوانات البحرية.



العلوم الاجتماعية تتعامل مع الأفراد والمجموعات والمؤسسات التي تكوّن المجتمع الإنساني. وهي تُركز على العلاقات الإنسانية والتفاعلات بين الأفراد وعوائلهم، وعلى المجموعات الدينية أو العرقية، وعلى المدن والحكومات والمجموعات البشرية الأخرى. ويحاول علماء الاجتماع تطوير قوانين عامة للسلوك الإنساني. ولكن مهمتهم صعبة لصعوبة تصميم تجارب مُتحكّم فيها تشتمل على كائنات بشرية. لذلك فإن على علماء الاجتماع أن يعتمدوا كثيرًا على المشاهدات الدقيقة والتجميع المنتظم للمعلومات بغية التوصل إلى استنتاجاتهم. ويُعدّ استعمال النماذج الإحصائية والرياضية أمرًا مهمًا في تحليل المعلومات وتطوير النظريات في العلوم الاجتماعية. وتضم الفروع الرئيسة في العلوم الاجتماعية:1- علم الإنسان 2- علم الاقتصاد 3- علم السياسة 4- علم النفس 5- علم الاجتماع.

علم الإنسان يُعنى بأصل وتطور الحضارات الإنسانية والصفات الجسدية البشرية. ويدرس علماء علم الإنسان مجموعات البشر المختلفة لتحديد التشابُه والاختلاف فيما بينها. فهم يقارنون الفنون والمعتقدات والعادات والحياة اليومية والاختراعات واللغات والعلاقات الاجتماعية وقيم الحضارات المختلفة. ويتابع علم الآثار التطور الحضاري من خلال دراسات الأدوات التي صنعها الإنسان القديم واستعملوها.

علم الاقتصاد يعنى بالكيفية التي يُنتج بها الناس السلع والخدمات، وطريقة توزيعها بينهم، وسبل استعمالها. ويتعامل الاقتصاديون مع المشاكل الناشئة في مجالات مثل علاقات الإدارة بالعمال، وتحديد الأجور والأسعار، واستعمال المصادر الطبيعية. ويستعملون الحواسيب والتحليل الإحصائي لبناء النماذج الرياضية التي تُمكنهم من تحديد الطريقة التي تعمل بها الأنظمة الاقتصادية المختلفة، وللتنبؤ بتأثير التغيرات في الأنظمة.

علم السياسة يدرس أشكال الحكومة والأحزاب السياسية وجماعات الضغط والانتخابات وجوانب السياسة الأخرى. ويحاول علماء السياسة تطوير نظريات عن القوة السياسية والسلوك. ويسعون للتعرُّف على أنواع الحكومات التي يمكن أن تقدم أقصى المنافع للناس في ظل ظروف معينة. كما أنهم يقومون أيضًا باستطلاع الرأي العام.

علم النفس يُعنى بتفحص العمليات الذهنية والسلوك. ويدرس علماء النفس الوظيفيون كيفية عمل الأعصاب والدماغ. أما علماء النفس السلوكيون فيراقبون ويسجلون الطرق التي يرتبط بها الناس والحيوانات الأخرى بعضها مع بعض ومع البيئة. وهم يستعملون الطرق النظامية في دراسة أفكار الناس ومشاعرهم ومميزات شخصياتهم. كما يستكشف علماء النفس أيضًا أسباب الاضطرابات الذهنية وطرق العلاج الممكنة.

علم الاجتماع يدرس طبيعة المجتمع الإنساني وحياة الجماعة وأصلهما وتطورهما. ويبحث علماء الاجتماع في العلاقات المتبادلة بين الأفراد والجماعات في مجتمعٍ ما. ويدرسون المؤثرات الحضارية ومعايير السُّلوك والعوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الظروف الاجتماعية العامة، كما يستكشفون أيضاً أسباب الجريمة والطلاق والفقر والمشاكل الاجتماعية الأخرى.


المراجع
وكيبديا الموسوعة الحرة
الموسوعة العربية العالمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








"وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"
ahmedmecanic
مشرف على أقسام العلوم البيئية والأحياء ونظم المعلومات الجغرافية
مشرف على أقسام العلوم البيئية والأحياء ونظم المعلومات الجغرافية
ذكر الرتبة :
عدد المساهمات : 109
نقاط : 146
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمل/الترفيه : مــــــــو ظـــــف إداري
المزاج : مـــــــبــــصـــــــــوط

رد: تعريف موجز لعلوم الطبيعة والحياة 2012

في الأحد مايو 13, 2012 1:37 am
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
باركــ الله فيك و جزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله






avatar
Admin*
المدير
المدير
ذكر الرتبة : المدير العام  _ Admin*
عدد المساهمات : 658
نقاط : 1294
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مهندس جيولوجي و باحث
المزاج : يوم رائع وغد أجمل..
الأوسمة : كنت ولازلت أحلم بوطن موحد..لا بديل لي عنه.
http://geoatlas.goodearths.com

رد: تعريف موجز لعلوم الطبيعة والحياة 2012

في الأحد مارس 02, 2014 1:12 am
ahmedmecanic كتب:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
باركــ الله فيك و جزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك إن شاء الله

شكرا لك اخي العزيز ahmedmecanic مرورك كان اجمل جزاك الله عنا الف خير






"وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى