منتدى الهندسة الجيولوجية
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, هدا المنتدى بما يحويه من كتب هندسية وبرامج ومقالات جبولوجية متنوعة وروابط لمواقع مهمة..تتطلب التسجيل لتتمكن من التصفح ورفع الملفات
وكلنا نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..

منتدى الهندسة الجيولوجية موقع لتبادل الخبرات و الملفات في جميع مجالات الهندسة كما مذكرات و مشاريع نهاية التخرج و مسابقات الماجستير و الماستير و الدكتوراه 2014

من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..والسلام عليكم

لتبدأ معنا اكتشاف الفضاء..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لتبدأ معنا اكتشاف الفضاء..

مُساهمة من طرف Admin* في الإثنين يونيو 25, 2012 7:08 pm

ExclamationExclamationما الفضاءExclamationExclamation




الفضاء هو الفراغ القريب الذي تتحرك فيه جميع الأجسام الموجودة في الكون. فالكواكب، والنجوم وحتى المجرات التي تتكون من بلايين النجوم، نقاط صغيرة مقارنة بالاتساع الهائل للفضاء.
بداية الفضاء. يحيط الهواء بالأرض ويكون غلافها الجوي. وكلما بعدت المسافة عن الأرض يصبح الهواء أكثر رقة. ورغم عدم وجود حدود واضحة بين الغلاف الجوي والأرض، فإن أغلب الخبراء يعتقدون أن الفضاء يبدأ من ارتفاع 95كم من سطح الأرض. والفضاء الخارجي الذي يعلو الغلاف الجوي مباشرة ليس فارغًا تمامًا، ولكنه يحتوي على جسيمات هوائية وغبار فضائي وقطع معدنية وحجرية غير منتظمة الأشكال تسمى النيازك. كما تنتقل خلاله أنواع كثيرة من الإشعاعات. وقد أطلقت آلاف المركبات الفضائية التي تسمى الأقمار الصناعية لهذه المنطقة من الفضاء.
يمتد المجال المغنطيسي للأرض، أي الفراغ حول الكوكب الذي يلاحظ فيه وجود مغنطيسيته، إلى خارج الغلاف الجوي. ويأسر المجال المغنطيسي جسيمات مشحونة كهربائيًا من الفضاء الخارجي ليشكل نطاقين من الأشعة يعرفان باسم حزمتي فان ألن. وتسمى المنطقة الفضائية التي يتحكم فيها الغلاف المغنطيسي للأرض بحركة الجسيمات المشحونة الغلاف المغنطيسي. وتأخذ هذه المنطقة شكل قطرة الدمعة، حيث تبتعد النقطة المدببة عن الشمس. ويتلاشى المجال المغنطيسي للأرض وراء هذه المنطقة ليطغى المجال المغنطيسي للشمس. ولكن، رغم هذا، فإن جاذبية الأرض تكون فاعلة في هذه الأعماق السحيقة أيضًا. فحتى مسافة 1,6 مليون كم تبقي الجاذبية الأقمار الصناعية دائرة حول الأرض، بدلاً أن تهيم في الفضاء.

















يقدم استكشاف الفضاء معلومات علمية مدهشة ، لكنه أيضاً يحمل إمكان تزويدنا بالطاقة في المستقبل ويعد بالثراء . لقد اكتشفت السوابر أن الكواكب وتوابعها والأجرام الأخرى غنية بالموارد المعدنية . من ناحية أخرى يمكن أن تزودنا الشمس بمورد لا ينضب من الطاقة . المشكلات التي نواجهها اليوم تنحصر في الوصول إلى طريقة لاستغلال تلك الموارد البعيدة.

الطاقة الشمسية :-

عربات فضائية عديدة استخدمت عوارض شمسية لتحويل ضوؤ الشمس إلى كهرباء . ويخطط لبناء عواض شمسية هائلة في مدار في الفضاء . وهذه ترسل إلينا حزم الطاقة التي تولدها حيث تستقبلها محطات أرضية.

حمولة من الطاقة :-

يعتقد أن ترسبات التيتانيوم المنتشرة على سطح القمر كميات هائلة من الهليوم –3. الهليوم-3، غير الموجود طبيعيا على الأرض ، عنصر مثالي لمفاعلات الإندماج النووي يعتقد أن على سطح القمر من الهليوم -3 كميات كافية لتزويدنا بالطاقة لمدة 700سنة ، على افتراض أنه يمكن التغلب على مشكلات صنع مفاعلات نووية اندماجية باستخدام الهليوم -3. إن حمولة واحدة يعود بها مكوك فضاء يمكن أن تزود حاجة الولايات المتحدة من الطاقة لمدة عام كامل ، فتنير مثلاً المدن ، والتي منها مديتة نيويورك.

الانطلاق من القمر:-

تحتاج الفضاء لتنطلق من القمر عائدةً إلى الأرض إلى 5% فقط من الطاقة التي تستخدمها عند الانطلاق من الأرض . ويعود السبب في ذلك إلى ضعف جاذبية القمر بالنسبة إلى جاذبية الأرض. لذا احتاج رواد أيولو إلى صاروخ صغير المحرك في انطلاقهم من القمر وتحررهم من جاذبيته . والقمر من هذه الناحية ، مكان مثالي ننطلق منه في رحلات عبر الفضاء ، فنوفر الكثير من الوقود والمال.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Idea

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Idea

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Idea






"وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"

Admin*
المدير
المدير

ذكر الرتبة : المدير العام  _ Admin*
عدد المساهمات : 615
نقاط : 1221
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مهندس جيولوجي و باحث
المزاج : يوم رائع وغد أجمل..
الأوسمة : كنت ولازلت أحلم بوطن موحد..لا بديل لي عنه.

http://geoatlas.goodearths.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى