منتدى الهندسة الجيولوجية
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, هدا المنتدى بما يحويه من كتب هندسية وبرامج ومقالات جبولوجية متنوعة وروابط لمواقع مهمة..تتطلب التسجيل لتتمكن من التصفح ورفع الملفات
وكلنا نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..

منتدى الهندسة الجيولوجية موقع لتبادل الخبرات و الملفات في جميع مجالات الهندسة كما مذكرات و مشاريع نهاية التخرج و مسابقات الماجستير و الماستير و الدكتوراه 2014

من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..والسلام عليكم

اكتشاف تجويف بالقمر 2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30062012

مُساهمة 

اكتشاف تجويف بالقمر 2012




اكتشاف تجويف بالقمر قد يصلح لإقامة قاعدة على سطحه



اكتشف علماء يابانيون نفقاً بركانياً هائلاً على سطح القمر، قد يكون المكان الأمثل لإقامة مستعمرة أو قاعدة قمرية دائمة هناك.
ويبلغ حجم التجويف العامودي، الذي يقع في منطقة "مرتفعات ماريوس" البركانية، على الجانب القريب للأرض من القمر، 213 قدماً عرضاً، ويقدر عمقه بأكثر من 260 قدماً، وفق الاكتشاف الذي جرى نشره في دورية ((Geophysical Research Letters.
ويقول العلماء: إن التجويف محمي بشكل طبيعي من درجات الحرارة القاسية على سطح القمر، وتساقط الشهب والنيازك بطبقة رقيقة من الحمم البركانية.
وقال جونيشي هاروياما، كبير الباحثين في وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا": إن "أنفاق الحمم البركانية القمرية، يحتمل أن تكون موقعاً مهماً لمستقبل إقامة قواعد على سطح القمر، سواء لغاية الاستكشاف المحلي والتطوير، أو كقاعدة خارجية كنقطة انطلاق لاستطلاع ما وراء القمر".
واكتشف الفريق العلمي النفق على سطح القمر من صور بالغة الدقة، تلقتها الوكالة من مسبار القمر الياباني
((SELENE.
وسبق أن اكتشف العلماء أنفاق محمية على سطح القمر، إلا أن الحفرة الأحدث تعد الأفضل والأهم، نظراً لما تتمتع به من درع وقائي، وعدم تعرضها لمخاطر الانهيار أو السقوط.
ويوجد على سطح الأرض مثل هذه الأنفاق، كما جرى اكتشاف بعضها على المريخ، وتتكون تلك التجاويف، الأسطوانية الشكل، بفعل تدفق الحمم البركانية، أو انفجار البراكين، أو الأنشطة الزلزالية، أو انهيارات أرضية، أو بفعل ضربات النيازك.
وتزامن الإعلان عن الكشف مع إشارة تقارير إلى أن وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" تعمل على وضع خطط للعودة إلى القمر بحلول عام 2020، وإنشاء مستعمرة قمرية في 2025، في سياق برنامج فضائي طموح، لم تتضح بعد كيفية تمويله.
كما يأتي التقرير بعد ثلاثة أشهر من ترجيح علماء أن القمر، قد يصبح "محطة خدمات" لتزويد سفن الفضاء بالوقود، أثناء رحلات بعيدة لسبر أغوار الكون السحيق، بعد اكتشاف أن سطحه غني بالمياه ووقود الصواريخ.
ومن أبرز عوائق تنظيم رحلات لاستكشاف الكواكب الأخرى البعيدة، استهلاك سفن الفضاء لكميات هائلة من الوقود أثناء الاندفاع من الأرض إلى المدار؛ بحيث لا يسمح الوقود القليل المتبقي لمركبات الفضاء قطع مسافات بعيدة.


المصدر : CNN عربي






"وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"

Admin*
المدير
المدير

ذكر الرتبة : المدير العام  _ Admin*
عدد المساهمات : 612
نقاط : 1216
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مهندس جيولوجي و باحث
المزاج : يوم رائع وغد أجمل..
الأوسمة : كنت ولازلت أحلم بوطن موحد..لا بديل لي عنه.

http://geoatlas.goodearths.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اكتشاف تجويف بالقمر 2012 :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى