ملتقى الجيولوحيين العرب
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك ,, هدا المنتدى بما يحويه من كتب هندسية وبرامج ومقالات جبولوجية متنوعة وروابط لمواقع مهمة..تتطلب التسجيل لتتمكن من التصفح ورفع الملفات
وكلنا نعلم جميعاً ان المنتدى مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..

منتدى الهندسة الجيولوجية موقع لتبادل الخبرات و الملفات في جميع مجالات الهندسة كما مذكرات و مشاريع نهاية التخرج و مسابقات الماجستير و الماستير و الدكتوراه 2014

من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدى على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..والسلام عليكم


موقع ملتقى الجيولوجيين العرب يرحب بكل باحث و دارس ومهتم في مجال الجيولوجيا و علوم الأرض والكون .
 
الرئيسيةتصويتس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 Sonar ما هو السونار معلومات مهمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin*
المدير
المدير
avatar

ذكر الرتبة : المدير العام  _ Admin*
عدد المساهمات : 713
نقاط : 1437
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مهندس جيولوجي و باحث
المزاج : يوم رائع وغد أجمل..
الأوسمة : كنت ولازلت أحلم بوطن موحد..لا بديل لي عنه.

مُساهمةموضوع: Sonar ما هو السونار معلومات مهمة   الثلاثاء يناير 30, 2018 3:43 am


يعتبر جهاز "السونار" الذي يستخدمه الغطاسون الدوليون في المسح البحري في السان جورج، من أكثر الأجهزة فاعلية للأغراض الحربية وللكشف عن الألغام والقنابل البحرية والغواصات والمتفجرات المغناطيسية في قاع البحار والمحيطات. وتعمل أجهزة "السونار" للمسح تحت الماء بنظام مستقل يمكن تركيبه على عربة برمائية، ويتوقف عملها على العرف الفيزيائي المعروف بارتداد الصدى. ويمكن استخدام هذا الجهاز في العديد من المجالات المدنية، كما يمكن استخدامه في الأعماق التي تتراوح بين 10 و4000 متر، لجمع المعلومات المطلوبة عن قاع البحر وبدرجة عالية من الوضوح.
تحتوي هذه الأجهزة على جهاز ذي صدى اشعاعي أحادي دقيق )rednuoS(، جهاز صدى متعدد الشعاع، برامج معالجة البيانات الهيدروغرافية، حلول متكاملة لحظية لإدارة بيانات المسح المائي.
ويشمل جهاز الصدى الشعاعي الأحادي على تقنية الصدى الأحادي ذات التردد الثنائي (اي ان 250) وتقنية الصدى الدقيق الرقمي بحدود قنوات تردد آنية ذات ثلاثة أبعاد بقابلية تكاملية، وتقنية "أي أي 600" لحجم عرض كبير وبحدود أربعة ترددات آنية، وهي مناسبة لعمليات المسح الدقيقة في الماء العميق بواسطة تردد يتراوح بين 21 كيلو هرتز الى 81 كيلو هرتز.
وتتمتع تقنية المسح البحري متعددة الشعاع بالدقة الفائقة للتخطيط في مناطق البحر العميقة، وهي الأفضل عالمياً من حيث الدقة، وهي مناسبة لرسم بيانات الخرائط الملاحية لمتطلبات أكثر صرامة، حيث تستخدم في جميع متطلبات المسح البحري القصيرة المدى وتخطيط قاع البحار على مساحات واسعة. وبمقدور هذا الجهاز إنتاج صورة عالية الوضوح لقاع البحر، وهو مفيد بدرجة عالية لعمليات المسح الجيولوجية، وله قدرة عالية على تمييز مادة القاع وتحديد مكان الأجسام بدقة عالية.


طُوِّر جهاز السونار من قِبَل علماء البحرية البريطانية إثر العمليات الناجحة التي قامت بها الغواصات الألمانية خلال الحرب العالمية الأولى (1914م - 1918م). واستخدمه البريطانيون في البحر لأول مرة عام 1921م، وأطلقوا عليه اسم أسديك، مستخدمين أوائل الأحرف من اسم أول هيئة اقترحت استخدامه. واستخدمت الولايات المتحدة نظام السونار لأول مرة عام 1927م.

واحتفظ البريطانيون والأمريكيون بسر السونار، ولذلك فإن استخدامه فاجأ الألمان خلال الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945م). وكان مدى أجهزة السونار قصيرًا آنذاك، وكانت تُدار باليد للكشف عن الغواصات في مختلف الاتجاهات.

وبعد الحرب طوّرت قوات بحرية عديدة أجهزة سونار تدور آليًا، وذات مدى أكبر. وأصبحت أجهزة السونار الحديثة ذات مدى يصل إلى 15كم. كذلك طورت البحرية جهاز سونار يدعى سونار الأعماق المختلفة. فعندما تُوجد طبقة مائية حرارية تختلف فيها درجة الحرارة عن البحر المحيط بها، فإنها تعكس موجات السونار، مما يشوش عمله بشكل طبيعي. ولذلك يتم إنزال سونار الأعماق المختلفة في الماء، ليتجاوز الطبقة الحرارية، وبالتالي للكشف عن أية غواصات مختبئة تحت تلك الطبقة.

وتستعمل الطائرات جهاز السونار أيضًا للكشف عن الغواصات؛ حيث يتم إنزال السونار عبر كبل إلى الماء. كذلك تستطيع الطائرات إسقاط وحدات تسمى العوّامات الصوتية، يتم التقاط إشاراتها بوساطة الراديو.

وتستعمل سفن الصيد السونار لتحديد مواقع أسراب الأسماك. أما شركات انتشال السفن، فإنها تستعمله للعثور على حطام السفن الغارقة. وتستخدم أسماك الدلفين، وبعض أنواع الخفافيش نظام سونار طبيعيًا للرؤية والملاحة، منحها الله عز وجل إياه، ويسمى نظام تحديد موقع الصدى.



أنواعه

ويوجد نوعان من هذا الجهاز وهما: السونار الفعّال، والسونار السلبي.

السُّونار الفعّال
يعمل بإرسال نبضة صوتية حادة تشبه الصوت الذي تُحدِثه كرة الطاولة. وترتد هذه النبضة عند ارتطامها بجسم ما. ويتم حساب بُعد ذلك الجسم عن طريق قياس الزمن الذي استغرقه الصوت في طريق عودته. وتقدر سرعة الصوت في الماء بــ 1,500م في الثانية. فإذا عاد الصوت بعد ثانيتين فإنه يكون قد قطع مسافة قدرها 3,000م، منها 1,500م للوصول للجسم، و1,500م للعودة. ويُسمّى هذا الأسلوب لتحديد المسافات السبر بالصدى.


السُّونار السلبي
وهو جهازٌ يتنصت على الأصوات الصادرة عن أهداف محتمَلة. ويُمكن بوساطة هذا الجهاز تحديد الاتجاه الذي يقع فيه جسمٌ ما، لكنه لا يحدّد مسافة البعد عنه. ومن مميزات السونار السلبي، أنه لا يبثُّ أي موجات صوتية يُمْكن التقاطها بوساطة جهاز سونار آخر. ويساعد السونار السلبي في التعرُّف على الهدف، وذلك لأن الضوضاء الصادرة عن السفينة قد تكشف عن نوعيتها. وتَستخدم الغواصات عادةً السونار السلبيّ رغم تجهيزها بسونار فعّال أيضًا. ويجب استعمال السونار الفعَّال في معظم السفن السطحية نظرًا لما تُحدثُه تلك السفن من ضوضاء لا يمكن بسببها استخدام السونار السلبي لتحديد مواقع الغواصات.






"وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geoatlas.goodearths.com
Admin*
المدير
المدير
avatar

ذكر الرتبة : المدير العام  _ Admin*
عدد المساهمات : 713
نقاط : 1437
السٌّمعَة : 44
تاريخ التسجيل : 23/05/2011
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : مهندس جيولوجي و باحث
المزاج : يوم رائع وغد أجمل..
الأوسمة : كنت ولازلت أحلم بوطن موحد..لا بديل لي عنه.

مُساهمةموضوع: رد: Sonar ما هو السونار معلومات مهمة   الثلاثاء يناير 30, 2018 3:47 am

حمل هدا المرفق للاستزادة

ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻮﻧﺎﺭ؟ وكيف يعمل






"وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://geoatlas.goodearths.com
 
Sonar ما هو السونار معلومات مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف بدأ اسخدام السونار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الجيولوحيين العرب :: ملتقيات علوم الارض والكون (الجيولوجيا الهندسية والتطبيقية) :: الجيولوجيا الهندسية-
انتقل الى: